العلاقة مع جمهورية مصر العربية

نبذة عن علاقات التعاون بين مؤسسة الأزهر الإسلامية في السنغال وجمهورية مصر العربية

منذ قيام الشيخ محمد المرتضى امباكي بإنشاء معهد ا للدراسات الإسلامية في السنغال سنة 1974 وسماه بالأزهر- وتطور فيما بعد إلى مؤسسة تضم مدارس عدة - كانت جمهورية مصر العربية ممثلة بالأزهر الشريف من أوائل الدول التي وقفت بجانب المؤسس وساندته ماديا ومعنويا. وقد تمثلت هذه المساندة في:

         إيفاد بعثة أزهرية مكونة من مدرسين أكفاء في المجالات المعرفية المختلفة ويبلغ عددهم حاليا ( 13) مدرسا، يساهمون بجد وإخلاص في تكرين أبناء المسلمين وتربيتهم تربية إسلامية سليمة.

         تخصيص منح دراسية مكنت لعدد كبير من طلاب المعهد من مواصلة دراساتهم الجامعية في مصر ومن الحصول على شهادات جامعية وقد لعب هؤلاء الخريجون دورا مهما في تطوير المعهد وفي نشر الثقافة الإسلامية في ربوع السنغال.

         تزويد المعاهد بعدد كبير من الكتب المدرسية، اعتمدت عليها الإدارة لوضع المنهاج الدراسي وتدريس المقررات الدراسية المعتمدة في معاهد الأزهر بمصر.

        

بعد أكثر من ربع قرن من العمل التربوي شهدت مؤسسة الأزهر توسعا وازديادا في عدد التلاميذ والمدارس، ولكن التطور الذي عرفه المجتمع ومتطلبات العصر الحاضر دفع إدارة المؤسسة – بتوجيه من الشيخ مام مور امباكي وقيادة المدير العام - إلى مراجعة أهدافها وتطوير استراتجياتها سعيا إلى تحسين العملية التربوية بجميع جوانبها لتكون قادرة على مواجهة التحديات وتلبية الاحتياجات، ويتمثل هذا الاتجاه في السعي إلى :

         تطوير المناهج لتزويد أبناء المسلمين بالعلوم والخبرات والكفاءات والمهارات الفنية التي تعتبر ضرورية في عصر يتسم بالتنافس الشديد والانفتاح، إلى جانب تربيتهم وفقا للمبادئ الإسلامية.

         تحسين ظروف العاملين في المؤسسة من مدرسين وإداريين من الناحية المادية والمهنية، حتى يتمكنوا من النهوض بمسؤولياتهم وتنفيذ مهامهم على وجه أكمل.

         بناء مزيد من المدارس والفصول لاستيعاب إقبال التلاميذ المتزايد سنة بعد أخرى

         إنشاء جامعة أسلامية لتمكين عدد كبير من الحاصلين على الشهادة الثانوية من مواصلة دراساتهم الجامعية في السنغال.

         بناء مجمعات سكنية ومستوصفات لصالح التلاميذ والطلبة.

  

وعلى هذا المنطلق تتطلع إدارة المؤسسة إلى توسيع آفاق هذا التعاون البناء مع جمهورية مصر العربية التي لم تدخر جهدا في سعيها لتوطيد علاقات تعاونها مع المؤسسات التربوية الإسلامية.

إنما الأعمال بالنيات

مؤسسة الأزهر الإسلامية التربية و التعليم

Direction Générale

Bp: 2957, Ndam Touba Diourbel Sénégal

Tel:  00221 33 976 87 43

Fax: 00221 33 976 87 43

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 Ouverture:                                  

lun-mer:
08:00 - 14:00
sam-dim:
08:00 - 14:00

 Fermeture:  Jeudi - Vendredi

 

Nous retrouver

alazhar géo-
localisation